"
تعريف المحاسبة وانواعها| سيسماتكس
المحاسبة هي عملية تسجيل المعاملات المالية المتعلقة بالعمل, تتضمن عملية المحاسبة تلخيص هذه المعاملات وتحليلها والإبلاغ عنها إلى الهيئات الرقابية والهيئات التنظيمية وكيانات تحصيل الضرائب, البيانات المالية المستخدمة في المحاسبة هي ملخص موجز للمعاملات المالية خلال فترة محاسبية ، تلخص عمليات الشركة والمركز المالي والتدفقات النقدية.
برنامج الحسابات
كيف يعمل النظام المحاسبي
المحاسبة هي واحدة من الوظائف الرئيسية لأي عمل تقريبًا. قد يتم التعامل معها من قبل محاسب في شركة صغيرة ، أو إدارات مالية كبيرة مع عشرات الموظفين في الشركات الكبيرة. تعد التقارير التي تم إنشاؤها بواسطة تدفقات مختلفة من المحاسبة ، مثل محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية ، لا تقدر بثمن في مساعدة الإدارة على اتخاذ قرارات تجارية واضحة ومحددة الاهداف.
Best HR System
ما هي اهمية المحاسبة
· بغض النظر عن حجم العمل ، تعد المحاسبة وظيفة ضرورية لاتخاذ القرارات وتخطيط التكاليف وقياس الأداء الاقتصادي.
· يمكن أن يتعامل أمين الحسابات مع الاحتياجات المحاسبية الأساسية ، ولكن يجب استخدام محاسب عام معتمد للقيام بمهام محاسبية أكبر أو أكثر تقدمًا.
· هناك نوعان مهمان من انظمة محاسبة الشركات هما المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف. تساعد المحاسبة الإدارية الإدارة على اتخاذ القرارات التجارية ، بينما تساعد محاسبة التكاليف أصحاب الأعمال على تحديد التكلفة التي يجب أن يتحملها المنتج.
البيانات المالية التي تلخص عمليات الشركات الكبيرة والمركز المالي والتدفقات النقدية خلال فترة معينة هي تقارير موجزة وموحدة تستند إلى الآلاف من المعاملات المالية الفردية. ونتيجة لذلك ، فإن جميع التعيينات المحاسبية هي تتويجا لسنوات من الدراسة والامتحانات الصارمة جنبا إلى جنب مع الحد الأدنى لعدد سنوات الخبرة المحاسبية العملية.
على الرغم من أنه يمكن التعامل مع وظائف المحاسبة الأساسية من قِبل أمين الخزينة او امين الحسابات، إلا أن المحاسبة المتقدمة يتم معالجتها عادةً من قبل المحاسبين المؤهلين الذين لديهم تسميات مثل المحاسب العام أو محاسب الإداري او المحاسبين القانونيين.
أنواع المحاسبة
من هنا
برنامج الشامل المحاسبي"
المصدر : سيسماتكس