منتديات جروح البادية 2022
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةhttps://i.servimg.com/u/f58/11/60/75/36/09-05-10.pngأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة بني هلال كاملة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن البادية
المؤسسين للمنتدى
المؤسسين للمنتدى
ابن البادية


اوسمة خاصه : مؤسس الموقع
علم دولتى : ليبيا

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : عضو مؤسس

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1212
الـنــــقــــاط : 5953
تاريخ التسجيل : 19/07/2014

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime20/07/15, 01:20 am


بسم الله الرحمن الرحيم
بني هلال
المقدمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في البداية الكلام عن بني هلال متشعب ومتفرق وقد اختلف الكثير ممن تطرقوا للبحث في موضوع بني هلال وأكثر الاختلاف على موطنهم الأصلي ونسبهم وكل الذين بحثوا وكتبوا عن بني هلال كانت بحوثهم كتاباتهم مناطقية أي كل كتب عما هو معروف بمنطقته0ومن هنا جاء الاختلاف حيث كل يقول الصواب ما قاله0ولم يستطع أحد حتى اليوم جمع معلومات متكاملة ومتفق عليها عن نسب بني هلال وموطنهم الأصلي والمناطق التي استوطنها لاحقا في جميع المناطق العربية التي ذكر تواجد بني هلال فيها0
وسيرة بني هلال هي سيرة شعبية عربية طويلة تميزت بالشعر والنثر معاً، ولكن الشعر يحكي جميع تفاصيلها وأحداثها التي انتشرت وذاعت في العالم العربي بأسره، ولا تزال تردد في عالمنا العربي إلى يومنا هذا. وهي من ملاحم الفروسية المعروفة في القرون الوسطى، تتحدث عن هجرة قبائل عربية من اليمن إلى نجد مرورا بجميع مناطق الجزيرة العربية سهولها وجبالها صحرائها ومروجها ثم إلى المغرب عن طريق فلسطين ثم مصر غلبت فيها القبيلة الهلالية على سائر القبائل لأن الرياسة كانت فيهم. ولها ظل كبير بصفة عامة من الواقع التاريخي، وإن أضفى عليها الخيال الشعبي ثوباً فضفاضاً باعد بين الأحداث وبين واقعها، وبالغ في رسم الشخصيات. وسنتطرق بمشيئة الله فيما بعد على ذكر ما ذكر في البحوث والكتابات التاريخية وما دون عن بني هلال0
أثار بني هلال بمنطقتنا
مما يؤكد أن بني هلال قد عاشوا بمنطقتنا (محافظة صامطة) ردهن من الزمن ومما يؤكد ذالك وجود مقابرهم التي تتميز بالطول حيث يصل طول القبر الواحد حوالي عشرة أمتار ومما قيل أن بني هلال طوال القامة ضخام الأجسام وبهم من القوة ما لا يوجد في غيرهم من البشر وقد سطرت الأقاويل والأساطير عن كبر أجسامهم وقوتهم0وأكثر وهذه المقابر موجودة جنوب الطوال وشرق مركز الطوال حول قرية الحرقة وحول المجروب وجنب شرق صامطة بجانب كرس الحقلة
وهذه مجموعة من الصور لمقابر بني هلال الموجودة بقرب كرس الحقلة التي قام بتصورها مشرف منتدى التراث الأستاذ/ أبو زهير وقد قدم هذه الصور مشاركة منه التدعيم الموضوع0
وله مني كل الشكر والتقدير0

1-الصورة الأولى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2-الصورة الثانية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- الصورة الثالثة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





4-الصورة الخامسة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5 الصورة السادسة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

6-الصورة السابعة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ومن آثارهم أيضا الحاسي(الآبار) الهلالية التي توجد بالمنطقة وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الحسي(البئر)التي بقرية الشمهانية0
وتتميز الحاسي(الآبار)الهلالية أنها مبنية من الحجر الخالص من أسفلها إلى أعلاها وخاصة في أعلاها وما نسميه نحن بمنطقتنا (الكبنة) حجر كبيرة جدا لا يستطيع تحريكها من مكانها حتى عشرة من الرجال الأقويا0

و لنبدأ بالمورث الشعبي الذي كان يرويه كبار السن بمنطقتنا وهو ما سمعته منهم شخصيا حيث كانت تعقد جلسات ليلية لسماع قصص بني هلال يحضرها الجميع صغارا وكبارا وخاصة أيام النجوع وفي الليالي المقمرة وقد روى هذا الرجل الكثير الكثير عن بني هلال وحروبهم وأشعارهم وأسفارهم أذكر منها ما حفظته الذاكرة0


بسم الله نبدأ:
أبو زيد الهلالي وعليا ورحيل بني هلال لتونس
( الجزء الأول)
ونبدأ بالكلام عن قصة الحب اللي حصلت بين أبو زيد الهلالي واسمه الحقيقي (سلامه) وعليا بنت الشيخ جابر
أول أحداث القصة يوم شاف أبو زيد عليا أعجب فيها وجن جنونه انهبا جمال وجسم وبنت شيخ قال في نفسه مأخذها مأخذها بس العقبة الوحيدة قدامه إن شيخ بني هلال مانع شباب بني هلال ما يأخذون إلا من بنات بني هلال راح لأميرهم واسمه حسن بن سرحان وطلب منه يسمح له يتزوج من عليا
عرض فكره الزواج من عليا على الأمير رفض الأمير وأصر أبو زيد ألا يتزوجها وقال للأمير أنت بس شفها وتعذرني رفض الأمير وأرسل ناس يشوفونها ويوصفونها له جوه المراسيل ولا مدحوها له يقولون نحيفة ولهي على وصف أبو زيد
رفض الأمير مره ثانيه وكرر عليه أبو زيد وطلبه انه يروح يشوفها بعد كثر الإلحاح قال الأمير بينه وبين نفسه ليه ما أروح أشوف هلالي خذن قلب أبو زيد وأبو زيد معروف عنه انه فارس ولا يفكر في الزواج ولا يفكر انه يحي له عيال أبدا
أبو زيد كان يوصف عليا عند الأمير حسن بن سرحان يقول عليا إذا وقفت من أوسط البنات بالطول وإذا جلست تكون أطولهن ( يقصد بكلامه أن فخوذها كبار إذا جلست ترفعها ) راح الأمير يشوفها واخذ معه واحد اسمه أبو العلا وكان الأمير راكب ناقة يوم شافها انبهر من جمالها ما يدري يمشي في أي اتجاه بالعربي ضيع نزل من ناقته وراح يمشي ويردد قصيده يقول فيها الجزء
أبا العلا فدلي مع الدرب ناقتي بحصانك وإلا ناد لي من يقودها*** يقولون لي عليا شاش دقيقة وأنا أقول ريان من الغي عودها
إن وقفت دق الــعسيلي بوركها وان نقت ما رده إلا نـهودهــــا*** قول لطراد الهوى يطرد الهوى وأنا كفيلك عن بملاوي حشو
قولوا لأب زيد يأخذها
العسيلي هو نوع من الجلد المقوى على شكل حزام وشيع على شكل حجل في الوسط ويقصد بالبيت إن وسطها ضامر ما فيه شي يرد الحزام
على كذا يسمح لأبي زيد ما لا يسمح لغيره طبعاً هذا ابو زيد الهلالي من قده0وتزوجها أبو زيد
وكان معروف عن بني هلال أنهم أهل طرب ورقص وفله حجاج بس نافيه شي يدوم لأنه جاه أسبوع إمطار الليل والنهار تصب عليهم ما قدروا يرقصون ولا يأخذون حريتهم من المطر قال لهم واحد( ويقال أنها عجوز في اغلب الروايات ) إذا نبون المطر يوقف اسلخوا لكم بقره وهي حيه ويوقف المطر طبعاً هم ما صدقوا خبر سوو اللي قالته العجوز وفعلاً وقف المطر والوقفة الواقفة اخذوا ثمان سنين ما جاءهم ولا قطره ولا هب عليهم الهبوب
ومن المواقف اللي صارت بسبب الجفاف إن أبو زيد كان هو وواحد اسمه عزيز ابن خاله رائحين يسقون إبلهم ونزل عزيز في البئر يملا الدلو لخاله أبو زيد ( وكان يقال إن عزيز ولد أبو زيد من أخته وهذه المقولة لها قصه معروفه ولذلك سمي ولد خاله ولكن لسنا في سياق ذكرها في هذه القصة وكان أبو زيد لا يعترفا به) نزل عزيز في البئر مع نزوله قرصته حيه و ون منها وسمعه أبو زيد وقال له
سمعتك يا فتى الجود ونيت *** عساك منها يا فتى الجود سالم
قال عزيز
: أنا سالـم منهـا ولانـي بسالـم*** والرأس ما تطوى عليـه العمائم
أنا سالم لو ما ازرق الناب عضني ***ضربني بنابـه واتقى في الرقائم
وأنا خائف يا خال هـذي منيتـي***ومن رافقك يا خال مـا عاد سالـم
وحلفت أنا يا خال لروي ركائبـك*** واخلي الماء من على الحوض عائم

قال أبو زيد: يا وليّد قم خم الرشا واحتزم بـه خل ظهرك عن بير فيه الصمايم
ملا عزيز الدلو وطلعه خاله من البئر ويوم شاف أبو زيد إن الموت جا عزيز( ون) أبو زيد ويوم سمعه عزيز قال
يا خال خل الـبكاء والنـوح خلـه ***واعمل بقبري يا عطيب الضرايـب
خل القبر في راس الجبل الطويلـ ***وسيفي ورمحي حطهن لي نصايـب
عسى بنـات الهـلاليـه يجنـنـي ***يقصصن على قبـري الروس الذوايـب
وداعتـك يـا خـال طـتل صغيـرٍ***يلعب مع الصبيـان وابـوه غايـب
أحذرك أنا يا خال عن ضربه بالعصا*** أو نهـرة تـودع قليبـه حطايـب
وقولوا لبنت أمي تغطـى واستحـي ***ليا جولها الخطاب فـوق النجايـب
وقولوا لبنت العـم ترحـل لاهلهـا *** حرم عليها بعداليوم شوف الحبايب
وبنت العم يقصد بها زوجته) مات عزيز ودفنه أبو زيد مثل ما وصاه وصب الدلو اللي طلعه عزير على قبره وقال أبو زيد فيه
دفقت على قبر الهلالـي قربتـه ***وخليتها تسق الرياض المجـادب
وحطيت على قبر الهلالي جوخته *** وخليتها تـذرا عليهـا الهبايـب
وحطيت على قبر الهلالي فتخته ***في ما قع يشوفها كل صاحـب
وعقلت على قبر الهلالي بكرتـه ***وخليتها تعتب حوالا النصايـب

أستمر الجفاف ثمان سنوات وبني هلال يشدون من مكان وينزلون في مكان يدورون الماء ويحفرون حتى في روس الجبال وكل مكان يشدون منه يدفنون فيه من موتاهم من العطش ولهم أثار كثير في نجد والجنوب ومازالت أبارهم موجودة في كثير من مناطق المملكة وفي منطقتنا الكثير من الآبار الهلالية منها على سبيل المثال لا الحصر (بئر الشمهانية)الموجودة ليومنا هذا بقرية الشمهانية ومن المقابر الكثير منها على سبيل المثال لا الحصر مقابر جنوب مركز الطوال ومقابر في المجروب ومقابر على جانبي كرس الحقلة وغيرها الكثير وتعرف وتميز مقابر بني هلال بطولها الذي قد يصل إلى عشرة أمتار0وهذا من اكبر الأدلة على انه كان لهم وجود حقيقي بمنطقتنا والقصص والكلام عنهم ليس من الأساطير ولكن استغلت بعض شخصياتهم البارزة في كثير من القصص والأساطير0

ومن ما قيل بسبب الجفاف ما قاله الأمير حسن بن سرحان
ثمان سنين ما هوا نجـد قطـرة*** ولا زلزل الرعد الرزيـن وزار
ولا هبت الغرى ولا هبت الصبـا***ولا طار من اشعاف البكار غبار
حفرت في البيـداء ثمانيـن قامـة***ودورت أنا الجم الغزير وغـار
يانجد وان طاح الحيا فازعجيلنا ***وشبي لنا براس المقوزي نـار
لك الله صبيان النشا ما تغيروا ***وابنابٍ ضحوكٍات يعجبن الخطـاب

بعد ثمان سنوات من الجفاف ضاقت بهم الحال وقلت الحيلة عليهم وما هناك أي شيء لرعي حلالهم ولا فيه أي شي يشربون منه قال الأمير حسن لأبي زيد نبيك تروح تعس ديار تونس وتجيب الأخبار منها لأنهم سمعوا إن فيها خير وأن أرضها مليئة بالخضرة والعشب وتشوف فيها حيا وإلا لا. وكان اختياره لأنه يعرف إن أبو زيد اقدر الناس على السفر لتونس وكان السفر لها يستغرق ثلاثة أشهر حسب ما ذكر في قصائد أبو زيد وان شاء الله يأتي ذكرها
وبعد محاولات وإقناع وافق أبو زيد انه يروح بس اشترط انه يرسل معه عيال الأمير حسن وهم يحيى ومرعي ويونس
أولا لأنهم فرسان لا يشق لهم غبار وثاني لأنه يريد يشوف إذا الموضوع مهم عند الأمير ولا يهم بالمخاطرة بأبي زيد فهل يوافق يضحي بعياله ويخاطر بهم لان الطلب ما هو هين
وافق الأمير على شرط أبو زيد وجهز عياله من كل شي يحتاجونه
وكان طريقهم مع الحرة في الحجاز وذلك مذكور في قصيدة أبو زيد
يقول فيها
سرنا مع الحرات تسعين ليلة*** نقود الطوعات خلف الجهايم
توجه أبو زيد وعيال الأمير لتونس وفي طريقهم مروا على عامر لخفاجي في العراق واللي أيدهم ووعدهم انه يوقف معهم إذا احتاجوه أو احتاجوا منه شي وتوجهوا من عنده باتجاه تونس واللي كانت فيها قبله بني قابس0وصلوا لتونس وكان حاكمها يقال له خليفة الزناتي0أكرمهم الزناتي أحسن إكرام مع انه ما كان مرتاح لهم لأنه كان حالم له حلم مخوفه وراء فيه أن سحابه أتتهم من الشرق وتمطر عيهم شوك0
ويوم وصل أبو زيد واللي معه لديار بني قابس وعرف أنهم قادمين من ديار الشرق وقال في نفسه: أكيد إن لهم علاقة بحلمي وان شي سوف صير لي منهم وقال ليه أنا ما احبسهم حتى أتحقق من صحة كلامهم وبعدين أقرر أطلق صراحهم أو أأمر بحبسهم والتحقيق معهم و سألوهم من أين انتم آتين وإلى أين رائحين؟وكذبوا عليه و قالوا :أحنا من ديار عامر وراجعين من الحج ومر بنا الطريق على دياركم0ولكن هذا الكلام ما كان مقنعا ابد ولا فيه شيء من الصحة ما صدقوهم وأمر بحبسهم0وبعد مدة أمر بنقلهم من السجن لقبوا في قصر الزناتي لأنه ما كان غير مطمئن لهم ابد ومازال يحس أن لهم علاقة بحلمه0
وكان لزناتي له بنت واسمها سعدى وتلقب بالصفيرا وكانت كاهنه تخط على الرمل وتكهن0ومما علمته من الخط على الأرض أنهم سوف يغزونهم ناس يذبحون ويقتلون أبوها وان اللي يقتل أبوها واحد اسمه ذياب0وجاءتهم سعدى وسألتهم وقالوا لها نفس الكلام أنهم حجاج0 وضحكت عليهم وقالت يا لكذابين معي علمكم أنكم أبو زيد ويحيى ومرعي ويونس عيال الأمير حسن بن سرحان ما قدروا ينكرون واعترفوا لها0ويوم شافوا إن ما لهم مجال اعترفوا لها على أن تساعدهم0 وطلبوا منها أنها تساعدهم وقالت أساعدكم بس بشرط أنكم إذا غزيتوا علينا فيه واحد اسمه ذياب ( ولد أخت أبو زيد) سيذبح أبي إذا عاهدتموني أنكم تزوجوني إياه سوف أساعدكم قالوا: إن ولد أخت أبو زيد صغير وليس فارس ولا عمره شارك في حرب لأنه وقتها كان عمره صغير على خوض الحروب وما كان له أي فعل وكان أبوه خواف وسترد قصيده قالتها أم ذياب في ولدها تنصحه أن لا يسمع كلام أبوه وتأمره انه يعصي أبوه ويروح للحرب قالت صاحب الاسم ذا سيذبح أبي وتزوجوني إياه سواء كان ولد أخت أبو زيد أوغيره0
وافقوا على شرطها وقالت أنا أروح لأبي وأقول له أنك عبد ( تقصد أبو زيد) لأنه كان أصلع من لبس الدروع واسود من الشمس وأقول لأبي إن سجن العبد عيب واترك الأحرار الثلاثة في السجن وفك العبد وأكدت لهم أنها ستساعدهم وعاهدتهم على أن أبا زيد سوف يطلع بأي طريقة0وقالت لأبي زيد إني إذا قدرت أطلعك لا تقول لأحد انك أبو زيد ثم ما يفكك ونبهته من حيل أبوها وانه ما راح يفكه كذا لأنها عارفه إن أبوها ما يطمئن لهم أبدا وإذا اكتشفوا انك لست بعبد وإنك سترجع للسجن ويمكن أتورط معك
وراحت لأبيها وقالت له يفك العبد وحاولت أنها تقنعه أن أبا زيد عبدا وبعد محاولات عديدة أقنعت أباها أنه يفكه ويراقبه ويتأكد انه عبد0وافق المسكين ما عرف حيلة بنته عليهو0ووافق على فك لكنه أمر أشجع فرسان بني قابس ويقال له العلام وقال له راقب كل تحركات هذا العبد (يقصد أبو زيد) لأنه ناوي يسوي له حيله وأمره انه إذا اكتشف إن العبد ما طلع عبد يقطع رأسه على طول0
ويوم راحت تفكه نبهته وقالت له عن حيلة أبوها وانه مراقب0وكانت حيلة الزناتي انه قال حطوا العبد ( يقصد أبو زيد ) عند القدور وخلوه يطبخ وأنت راقبه يا علام وخلوا الخيل تعرض من قدامه والفرسان يلعبون إن شفت العبد طنش القدور وراح اهتمامه مع الخيل اعرف انه فارس واقطع رأسه على طول ولا تناقشه 0عرضت الخيل قدام أبو زيد ويوم شاف الخيل والفرسان نسي نفسه وانطنخ معها0 فارس وشاف الخيل والفرسان ولا له في شغلة القدور0
في الجزء الثاني ما هو الذي صار بين العلام وأبو زيد
انتظروا (الجزء الثاني


عدل سابقا من قبل ابن البادية في 20/07/15, 01:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البادية
المؤسسين للمنتدى
المؤسسين للمنتدى
ابن البادية


اوسمة خاصه : مؤسس الموقع
علم دولتى : ليبيا

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : عضو مؤسس

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1212
الـنــــقــــاط : 5953
تاريخ التسجيل : 19/07/2014

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime20/07/15, 01:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بني هلال
الجزء الثاني من قصتنا اليوم

عرضت الخيل قدام أبو زيد ويوم شاف الخيل والفرسان نسي نفسه وانطنخ معها 0فارس وشاف الخيل والفرسان ولا له في شغلة القدور0جاه العلام وسأله قبل ما يقطع رأسه من أنت علم أبو زيد انه تورط ولا له غير الاعتراف قال أبو زيد أقول وتعاهدني ما تذبحني قال العلام أعاهدك قال أنا أبو زيد
طبعا العلام مضى منه عهد انه ما يذبحه ولا يقدر يخليه في الديار ويسال ليه ما ذبحته
قال العلام: أنا الليلة أجهز لك زواد وذلول تهرب عليها بس تعاهدني أنكم إذا غزيتونا ما تذبحني ولا أذبحك ودي اشبع من الطراد وأنا أذبح الفرسان من قومك وأنت اذبح من قومي وأنا أعاهدك ما أعترضك وعاهده أبو زيد على انه ما يذبح العلام .
يوم وصل أبو زيد لقومه وقابله الأمير وشاف عياله ما رجعوا وعرف أنهم في سجن الزناتي صاح بقومه وأمرهم أنهم يشدون الرحال بحلالهم وحريمهم حتى ما يذكرون إن ورآهم شي يرجعون له أو يتحسرون عليه .

يوم وصل أبو زيد لنجد وقابله الأمير وشاف عياله ما رجعوا وعرف إنهم في سجن الزناتي صاح بقومه وأمرهم أنهم يشدون الرحال بحلالهم وحريمهم حتى ما يذكرون إن ورآهم شيء يرجعون له أو يتأسفون عليه .



وقال أحد شعرائهم :
رحلنا ولا أبقينا بنجـدٍ حسوفـة***سوى عيلمٍ بيـن اللـوا وزرود
والفين ورد الما والفين صـدره***والفين مـا بيـن العـدام ورود
تراه بواد الشري ياجاهلن بهـا***عليها النواز النايفـات شهـود
ترد لها تسعين من جلـد بكـره***وتسعين مع تسعين جلـد قعـود
لا زاد ورده زاد ميـاح جمـه***عدٍ ليـا حـرك تـراه يـزود
دفناه عن نـاسٍ تـولاه بعدنـا***شحاحٍ ولا بالطايـلات تجـود
بذرنا عليه الجود لين امحلت به***سنين القسى ما لجلجن برعـود
ورحنا وعنه النفس ماهيب طايبه***عسانا ليا عاد السحـاب نعـود
عسانا نعود ونبتها يكسي الوطـا***ومن عشب ترمسها عليه ورود
غربيها زيزا بها الريم والمهـا***وشرقيهـا يـذرا عليـه نفـود
عسى إله الكون يسقي ترابهـا***وعليها بدهم الممطرات يجـود
حيث انها تالد بها شمـخ الـذرا***ونصيهـا للصافنـات مــدود


رحيل بنب هلال من الجزيرة:

رحلوا الهلالية وطبعا معهم حلفائهم الزعابى ( قبلية زعب ) وما خلوا ورآهم احد إلا عليا مرة أبو زيد الهلالي لأنهم قبل لا يرحلون كان فيه مشكله بين أهلها وبين بني هلال وكانت عند أهلها في نفس الوقت ورفضوا أنها ترجع لبني هلال لين يحي أبو زيد ويحل المشكلة ويوم جاءهم أبو زيد بالإخبار وعرف إن عليا عند أهلها تركها على أمل انه يرجع لها إذا خلص من مشكلة الزناتي وجماعته0

[القافلة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مشت ركائب الهلالية وخيلهم وكان أبو زيد يردد أبيات يقول فيها
يقول أبو زيد الهلالـي سلامـه***تجار قومي هالني كبر زومها
يقولون ذا ونقـول لا ثـم ننثنـي***لحاجاتنا نطاء الغلا من حكومهـا
عفا الله عني ليلـه بـت ساهـر***بجو الــجبال بت أساهر نجومها
بـت لكنـي شـارب قرقفـيـه***امدفقه فيهـا الافاعـي سمومهـا
نفسي تمنيني علـى ذبـح خيـل***على غير حق اوهامة من هوامها
وهو يذبح الكوما الى قلص القرا***ولا قال يكفي درها عن لحومهـا
ولولاها ما بتنـا بالبيداء عشيـة***ولا وقفت قوافلنا فـي حزومهـا
وهو حسن الشدة وحسن الرخـا***وهو اميرنا في جميـع علومهـا
ولو العجوز العامرية ما ارثـت***لنا حسـن كنـا جميـع نلومهـا

في طريقهم مروا على العراق وكان فيه حليف لهم يقال له عامر الخفاجي وكان أمير قبيلته وكان له قصر معروف باسم الاخيضر نزلوا عند الخفاجي ما كتب لهم من أيام وأكرمهم ويوم أرادوا الرحيل إلى تونس ما قدر الخفاجي يصبر يوم شاف الخيل والفرسان وشاف بنات بني هلال حب انه يشارك معهم ويكسب سمعه جهز نفسه ومن معه من ربعه ويوم نوا يمشي منعته أمه ولا امتنع وقامت تلحقه وتلح عليه يجلس ما سمع كلامها

وقال فيه واحد من ربعه

ولد الخفاجي راح وأمه تذوده ***خذن قلبه بالمنى والمواعيد
يبغى يطلع مع هل الخير جوده ***ورث لنا قصر الاخيضر وعربيد

عربيد ثعبان ضخم كان يربيه الزناتي في قصره

بعد ما اقتربوا بني هلال من تونس أرسلوا رسولهم للزناتي يبلغه أنهم وصلوا وإذا ما فك المساجين وسمح لحلالهم يرعى في دياره إنهم سوف يصبحونه0 دخل الرسول على الزناتي قال الزناتي:
لا هلا فيكم ولا مرحبا بكم* ** منين جئتوا يا ضراب الشعابه


قال الهلالي:

جينا نبا المرعى ونسكن عندكم *** والكل منا واقف دون واجبه

قال الزناتي

ترى وعدكم طلعة الشمس باكر *** واللي يتردى يحسن الموس شاربه

رجع الهلالي لربعه وبلغهم إن الزناتي يتحدى ولا يبغى الصلح

جهزوا الهلالية أنفسهم وخيلهم وعدتهم وعزلوا له تسعين ألف من فرسانهم وفي مقدمتهم الأمير حسن بن سرحان وأبو زيد الهلالي وخلوا بعض الفرسان عند الحلال والحريم والعبيد حماية وإذا احتاجوهم أرسلوا لهم .

[صور الفرسان]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
على الزناتي وربعه واستمرت معاركهم شهر ما ردوا خبر للي ورآهم من فرسان ولا بلغوا أهلهم عن كل اللي يصير معهم

بعد شهر قتل أكثر الفرسان من الطرفين وأرسلوا الهلالية رسولهم يستنجد بباقي الفرسان وكان الرسول عبد من عبيد بني هلال واسمه سعد

أول ما وصل سعد لربعه استقبله ذياب بن غانم وكان صغير ما عمره شارك في معركة

قال ذياب

يا سعد خبرني ولا تكن ما جرا ** عن الخيل والفرسان من جاء خيارها
أنشدك عن سابق بدير بن وائل ** هي من طوال الخيل أو من قصارها

قال سعد

يا سيدي سابق بدير بن وائل ** ضربت بسيف هد عالي فقارها
يقصد انه قتل

قال ذياب

أنشدك عن عيال الزعابى الثلاثة ** هم عزوتي يا سيدي من خيارها

قال سعد

يا سيدي كل الثلاثة ذبحوا ** ما جئتك إلا قد توافت عمارها

قال ذياب

أنشدك عن ولد الخفاجي عامر ** عساه سالم من بلاوي أخطارها

قال سعد

ثـلاثـيـن يـوم حـام الـتـرك عـامر * ** ولك الله ما يعرف ليلها من نهارها
ومـن ذبـحته كل الـنسا زاد حزنهن *** يهلن على قبر الخفاجي عبارها

قال ذياب

لا حلكم لا بلكم وابل الحيا *** يقطع نجوع ما ثنت دون جارها

زعل ذياب وضرب العبد بعقب الرمح وجهز نفسه للغزو مع باقي الفرسان وكان أبوه ما له غيره وكان كبير سن وقعد يوصي ذياب ويقول له تجنب الزناتي والعلام وهو يوصيه سمعته أم ذياب وردت عليه بها الأبيات


لا تردي ابني يا هداني مقصر *** عساك عن برد الجنان تغيب
عساك يا ابني وان تداريت عنهم *** شلفاه تخطيهم وفيك تصيب
تباعد عنا يا ذياب بن غانم *** له حربة تدع الوليد يشيب
له حربة ما ياقع الطل فوقها *** عشاه من دم الرجال غصيب
انتهى الجزء الثاني من قصتنا اليوم
انتظرونا مع الجزء الثالث إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البادية
المؤسسين للمنتدى
المؤسسين للمنتدى
ابن البادية


اوسمة خاصه : مؤسس الموقع
علم دولتى : ليبيا

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : عضو مؤسس

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1212
الـنــــقــــاط : 5953
تاريخ التسجيل : 19/07/2014

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime20/07/15, 01:23 am


بسم الله الرحمن الرحيم
بهلال
الجزء الثالث

واللي وقفنا فيه عند رفض أبو ذياب السماح لذياب بالمشاركة في المعارك مع بني قابس
واللي رفضته أم ذياب وأصرت إن ولدها يشارك
نرجع للقصة
وصلوا باقي فرسان بني هلال للمعركة واشتبكوا مع بني قابس وكان من أشجعهم ذياب بن غانم وكان له فعل مشهود لأنه كان يقترب من قصر الزناتي ويرهب فرسانه اللي كانوا حارسين قصره لدرجة أنهم إذا شافوه كانوا يهربون منه حتى إن المساجين ( يحيى ومرعي ويونس ) يشوفونه ولا يعرفونه لأنه ما هو من فرسانهم المعروفين وفعله فعل فارس وكانوا يسالون سعدى الصفيري عنه وهي ما تعرفه قالوا لها روحي واسألي أي واحد من بني هلال يقول لك من هو راحت ووقفت واحد من بني هلال وقالت له

وقف نبي ننشدك يا شايع النبا *** عن الخيل حتنا اليوم موم شليلها
قال
ما غير فارس الدهما ذياب بن غانم ** حامي خفاف الخيل ملحق ثقيلها
جتهم وقالت لهم انه ذياب بن غانم ما صدقوها لأنهم يوم راحوا لتونس ما كان لذياب أي فعل ولا يعد من الفرسان قالوا لها روحي واسألي واحد غير اللي سألتيه الأول

راحت ووقفت واحد وقالت له


وقف نبي ننشدك يا شايع النبا ** عن الخيل جتنا بالرجال شرود

قال الهلالي

ما غير فارس الدهما ذياب بن غانم ** وترى الشوف خرز والكلام يكود

الزناتي في هذا الوقت كان حاط له كلاليب على امتداد قصره يعرفها هو ويبتعد عنها ودائما تخطف الفرسان ويعود عليه الزناتي ويقتله حاول الزناتي انه يستطرد لذياب ( يحاول إن ذياب يطارده ) يبي يجره للكلاليب حتى تصيب ذياب ويطيح من فرسه ويرجع عليه ويقتله وفعلا استطرد لذياب وطارده ذياب بعد مسافة انثنى الزناتي على ذياب لأنه توقع انه طاح في الكلاليب لكن تفاجأ إن ذياب ورآه ما طاح وضربه ذياب بشلفاه اللي كان مسميها ( سم ساعة ) وطاح الزناتي وتجمعوا عليه فرسانه وخلصوه قبل لا يموت ودخلوه قصره بين الحياة والموت وقال قصيده يشرح فيها ما صار من بداية قصته مع الهلالية وهو يقول

يقـول الزناتـي والزناتـي خليـفـه*** نفس الفتى لا بدهـا مـن زوالهـا

حـلمت لـيا ناش من الشرق مزنـه*** تمطر كمـا شـوك البلنـزا خيالهـا
مشـت خــميسوامـطـرت يوم جمـعـه*** وهلت علـى قومـي مقـدم فعالهـا
مطرهـا السبايـا والصبايـا وبرقهـا*** سيوف تلظا في يمانـي رجالهـا
ياليتنـي مـا صـرت شيـخ لقابـس*** واهني نفس مـا عـلـيهـا ولا لهـا
واهني نـفس ما كـلت مـال مسلـم*** ولا اخلطـت مـال اليتامـا بمالـهـا
نظرت بقومي نظـرة مـا تسرنـي*** وجيـه العـذارى طلقوهـا رجالهـا
كبـار اللحـا لا بـارك الله باللحـي*** صغار اللحي شبـوا بقومـي فعالهـا
إلا وابـلادي زينـة المـا مريـفـه*** مدعوجـة بالنيـل تندا جبالهـا
مساس عن الرمضا دكاك عن الحصا*** والبق والبرغـوث مـا جـا بجـاـلهـا
واشيب عينـي مـن عريـب تنزلـوا*** على مجنب البطحـا وبنـوا حلالهـا
بنـوا حـلال مـن حلالـي قريبـه*** بنـوا حـلال شـاق عينـي دلالهـا
تـرى خيلنـا تسعيـن الـف نعدهـا*** وتذكـر لنـا خيـل الهلالـي مثالهـا
ولوتجتمـع خيـل الهلالـي وخيلنـا*** ابـا زيـد يركيهـا ويركـي مثالهـا
خان الصفيـرا يوم خانـت بابوهـا*** ولا بنـت إلا فـان ابوهـا دلالـهـا
تشير بربط القـوم واطـلاق عـبدهـم*** واثـر عبيـد القـوم حامـي ثقالهـا
اثـر عبيـد القـوم زيـزوم سربـه*** يجر القنـا جـر السوانـي حبالهـا
يشل الدمي شل الدلـي يـوم تمتلـي*** لاماحهـا الزعـاب ثـم ارتكالـهـا

سيفه تعايـوا عنـه صنـاع دمشـق*** ليـا ولا جمجمـة الـراس شالـهـا
لكـن عـوى شـامان في طـوس روسنـا*** عوا ذيبـة ت_عـوي لذيب عوالها
وانا شاهد(ن) للعبد في رـع هدتـه*** ثمانين مـن قومـي قلايـع رجالهـا
هذا لـو إن العبـد قد هد مثلهـا*** علي كان الترك تيتـم عيالـهـا
اثـره اميـر ولـد امـيـر مـجـرب*** ليا هـد تعطيه السبايا كفالهـا
ترى ما يحي عني مثل حـذفه العصـا*** واسرع مـن دور الرحـا اشتغالهـا
ولولا بخـط الرمـل شـيتفـت منيتـي*** بسيـف ذيـاب قـد لابازيـد ازالهـا
هو قـدم قومـه وانـا قدم قومـي*** وهـو فهـد القنـاص وانـا غزالهـا
حذرا من اللي كفيت القـدر وجهـه*** لا جا جنوب الخيل صيـروا شمالهـا
اللـي قلـع حـدري ثمانيـن سابـق*** كبيشات ما في نجـد ربـي امثالهـا
واللي قلعت حدره من الخيـل تسـع*** والعاشره بالسيف انا زلت حالهـا
اليا اعقر لـه سابق جـاه مثلاهـا*** واليا اعقر لي سابق جا مثالهـا
إن امهلت دنـاي وادركـت هقوتـي*** لازيل الصفيرى عن حياة تناـلهـا
مهبول يا مهبـول مـن يامن النسـا*** ومن يامن الحرمه إلا اقفت بفالهـا
ليا بغـت درب الـردا مـا يكودهـا*** تاطـاه لـو انـه حماقـا رجالـهـا
ومات الزناتي ورثته بنته سعدى في قصيده تقول فيها

تقول فتاة الحيّ سعدى وهاضه ***لها في ضعون الباكييـن عويـل
أيا سايلٍ عن قبر الزناتي خليفه*** خذالنعت مني لاتكـون هبيـل
تراه العالي الـواردات وفوقـه***من الربط عيّساوي بناه طويـل
وله يميل الغور من سايل النقا به***الـواد شـرقٍ والبـراع دليـل
أيا لهف كبدي يالزناتـي خليفـه***قد كان لعقاب الجيـاد سليـل

قتيل لفتى الهيجاء ذياب بن غانم***جراحه كأفـواه المـزاد تسيـل
ياجارنا مـات الزناتـي خليفـه***لاترحـل ألا إن يريـد رحيـل
صار العلام هو الحاكم والقائد في المعركة بعد الزناتي كان له فعل قليل من الفرسان يقدر يوصل لمستواه
وخاض بني هلال معارك كثيرة ومن ضمنها معركة أصيب فيها الفارس ذياب بن غانم الزعبي وكان بني هلال في هذه المعركة ثلاثين رجل هرب منهم عشره وعشره خافوا ولم يتقدموا وتقدم لهم عشره منهم أبو زيد الهلالي ذياب بن غانم وسرور بن قائد وهو من فرسان بني هلال وكان العدو قد نصب كمين لبني هلال وجهز ألف رجل للقاء بني هلال وبعد إن التقوا واشتبكوا تقدم واحد من العدو واسمه ( وهق ) وضرب ذياب ضربه جرحته وأفقدته الوعي وعندما صحي انشد قصيده يمتدح فيها فعل جماعته الذين صمدوا ويذكر فعل عدوه وهو الذي أصابه يقول ذياب :

يقول الفتى الزعبي ذياب بـن غانـم*** لي رأي أقسى من حديد المبارد
ولي حـربـة سـمـيـتها (سم ساعة)*** اعـرض بهـا فالكـون مـا كايـد
حـنـا بـلينـا فالخـلا باـف فارس*** وحـنـا ثلاثـيـن ولا زاد زايــد
أهل عـشـر منا تدب الخيل بالقنا***كـزليا شـروا هشيـم الوقايـد
أبا زيد من أيمنهم وانا من شمالهم*** كـما النار لا شبت ببعض الحصايـد
واهل عـشـر منا هملوا روس خيلهـم*** واهل عشر منـا موكديـن الشهايـد
يـنـخون خيال بهـم ما عـرفتـه*** يقولون يا وهـق يـا ابـا العوايـد
ضـربني وهـق وإنا مـشـيح لـغيره***ولـيـا الدرع غاد فوق متني بجايد
ضربـني برمـح تسعة أبواع طـوله***وقنـطاره اللي من ورى الباع زايـد
سديـته بسمـاي وثوبي ومشلحـي***أيـضـا ولا سـده جـمـيـع السـدايـد
ولكن طاحت الدهما وانا طحت فوقها***يا طتيـحـة ما هـي لـنـا بالعوايد
ولكن قامت ا لدهتما تومي بعدته***وانا كما شـن عـلـى الـقـاع بايـد
وانا رفعت الراس من بعـد سـدره***ليا الخيل يدبهـا سـرور بـن قايـد
عـلى سرج قبا عنـدل بنـت عـنـدل***مرفوعة الذرعان مـن خيـل قايـد
قل عتشـت يا قرم ثنا دون ربعـه***بيوم به المسنـاد والـرد كايـد
حـنـا عـصافـير وابا زيـد سـدره***نلوذ بـه عـن مرهفـات الحدايـد
ومن فرسان بني هلال الذين قتلوا في هذه المعارك عمير بن راشد وقد قالت اخته عميره فيه قصيده ترثيه فيها تقول عميره

قالت عميره بنت من يمنـع التـلا** قيـل حثاحيـث القبايـل رحايلـه
قيل الى من عد في وسط مجلـس** تعايا به الفهـام عـن اثـم قايلـه
عزي لراع الغوج وان لحقن اربع** والخامسة دز العكا مـن سلايلـه
عليهن بالجهلا عمير بـن راشـد** اخوي الذي تشكي العدا من فعايله
اخوي الذي ما جابت البيض مثلـه** ما هوب غرجا يـوازي حمايلـه
مدمي خشوم الفوس من شمخ الذرا** عمير ليا عيا على الحـب كايلـه
ليا هبت النكبا وقـل وابـل الحيـا** تلقـى عميـر كاثـرات نزايـلـه
وحنا الذي نكتال بالصـاع وافـي** واللـي يعادينـا انهفـي مكايلـه
وحنا الذي نعزي الجنيني عن أمه** وحنا الذي نعزي الفتا عن حلايلـه
اشتدت المعارك على بني هلال وكانت بقياده العلام اللي أسرف في قتل فرسان بني هلال ولا احد يقدر صده إلا أبو زيد اللي سبق إن تعاهد معه عند القدور إن ما احد منهم يقتل الثاني
انتهت قصتنا اليوم وانتظرونا في الجزء الرابع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البادية
المؤسسين للمنتدى
المؤسسين للمنتدى
ابن البادية


اوسمة خاصه : مؤسس الموقع
علم دولتى : ليبيا

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : عضو مؤسس

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1212
الـنــــقــــاط : 5953
تاريخ التسجيل : 19/07/2014

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime20/07/15, 01:25 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الرابع


ما لقي أبو زيد حيله أو أي طريقه يتخلص منها من العلام
راح واستشار عجوز طاعنه في السن وقال لها انه بيقتل العلام حتى لو خالف عهده
قالت العجوز لا تقتله لكن اعقر فرسه ( يعني اقتلها ) إذا كثروا الفرسان من حوله لان العهد اللي بينكم أنكم ما تقتلون بعض ولا تعاهدوا على الخيل وإذا طاح بين الفرسان استطاعوا قتله
بدأت المعركة في اليوم الثاني وكان هدف أبو زيد قتل فرس العلام وكان ينتظر إن يكثروا من حوله الفرسان وفعلا عندما اشتبكوا وكثر من حوله الفرسان ضرب أبو زيد فرس العلام وقتلها قال العلام لابو زيد

أبا زيد بقت العهد الذين بيننا *** تبوق عهد الله يالغدار
قال أبو زيد
لك الله يا لعلام ماني ببايق *** ما بيننا والسابقات جوار
قال العلام
ابازيد جرني سبق الخيل جنني *** عليها حماقا يدعون بثار
قال أبو زيد
لك الله يالعلام ماني بشيخهم *** قدمي كبار ومقتفين صغار
قال العلام
خذ السيف والدبوس مني هديه *** قدام لا اذبح يوخذن جهار
قال أبو زيد
اهب يالعلام ما اقوى باسك *** لو هي بغيرك كان عقله طار
قال العلام
والله يا لو به مدفع ما لحقتني *** لو رف مهرك بالجناح وطار
ولو دامت العباد تقرا مصاحف *** يوم(ن) دنا ما زودوه نهار
مااااااااااااااااااااااات العلام
بعد موت العلام استولى بني هلال على كل شي حتى على ديار بني قابس وصارت السلطة لهم والأمر لهم وقد قال أبو زيد قصيده يذكر فيها أهم الإحداث من يوم ما أرسل إلى إن استتب لهم الأمر يقول أبو زيد

يقالـوا تقـدم يا سلامـه فـلا هـفـا*** مقامك يـا ذيـب السرايـا الدواهـم
قـول أبو زيـد الهلالـي سلامـه*** قلبـي لعبـا بيـن شـاري وسـايـم
قالـوا تقـدم يا سلامـه فـلا هـفـا*** مقامك يـا ذيـب السرايـا الدواهـم
طلبت الفتى يحيى ومرعـي ويونـس***ولا غيـر هـذا ولا رفيـق يـوالـم
دعيتهـم والـكـل دنــا قلـوصـه*** دعيتهـم ثـم احـرمـوا بالمـحـارم
سـرنا بـلـيـل بـه ق،ليـل نجومـه*** مغلنطـس والجـدي بالجـو حـايـم
سرنـا لمـا قالـوا الربـع كلـهـم*** زهابنـا كـمـل حــذات الذمـايـم
قلت ابشروا ثـم ابشـروا ثـم ابشـروا*** بعـز ورد كـل يـوم يوالـم
سرنـا مـع الحـرات تسعيـن ليلـه***نقـود ا لطوعـات خلـف الجهايـم
وردنا بها تسعيـن عيـن غزيرة*** ولا أسقانا عقـب الفـلا للبهـايـم
سرنـا علـى اللـي بالقـا واعديينـا***على شيخنـا غاديـن مثـل العلايـم
عزلنـا لهـم تسعيـن ألف مـدرع***من أهل عزوتي وأهل الوفى والعزائم
ضـربـنا بتهـم ضرب بدوس وهمه*** كـز العوالـي والسيـوف الصيـارم
تبك الصفيرا عبـرة بعـد عبـره***تزيـد علـى ماقيـل آه وهـايـم
وقال ابـن سرحـان عليهـا مجـوره***حـرام عليهـا مالغيـري تلايـم
قـال ذيـاب بـدلـوا ذا بـغـيـره***انا شوقها انـا ستـر قـان الرقايـم
كثـرت مـن هـذا وكثـرت مثـلـه***وطال العيا بينـي وبيـن بن غانـم
ولا يــد إلا ويــد الله فـوقـهـا***ولا ظـالـم إلا ويبـلـى بـظـالـم
وأعمارنا راحـت نـداري زماننـا***ولا خير في عمـر مـداره دايـم
ولا خير في عمـر الفتـى وحياتـه***ليا عـاد مـا تكثـر عليـه الجرائـم
لك الله مـا ذقـنـا بنجـد طرابـه***حذا العيـد اوحـذا ليـال الصرايـم
يا نجـد لـو إن الجفـى منـك مـره***صبرنـا لكـن الجفـى منـك دايـم
يا نجد وان جاك الحيا فأرسلي لنـا***مع الطير وإلا مـع هبـوب النسايـم
يـا نجد وان جاك الحيا فاصعقـي لنـا***بصوت رفـيـع موقـض كل نايـم
سرنـا خـلا العـد تسعيـن ليـلـه*** ليا دار قوم مـن كـبـار العـمايـم
في هذا الوقت طاح المطر على الجزيرة العربية وتأخر أبو زيد ما رجع لعليا وأرسلت له قصيده تسأله عن أسباب غيبته وان المطر نزل على ديارهم في نجد ووقتها كانت عليا في ببشة تقول عليا

يا ركب اللي مـن عقيـلٍ تقللـوا***على ضمرٍ شروى الحنايا نحايل
أبا أوصيكم وصاةٍ ما تثقّل ركابكم*** خفيفة على راعي الثنا والجمايل
واليا لفيتو لأهلكم عقـب غربـه*** متغبطينٍ فـي بطـون الحلايـل
فقولوا لبو زيـد إنّ بغانـي بغيتـه*** وأنّ دوّر البـدلا لقينـا البدايـل
والله لولا البحـر بينـي وبينـه***جيته على وجناّ من الهجن حايل
أبا زيد غرّات الصبـا لاتغـرّك***ترى الهجن خيرٍ بالسرا والقوايل
نجبت أخضـر مايـزرر ثيابـه***هبيل يلعـب بالقلـوب الهبايـل
بالشتا عليك من الهجن سمرغيّـه***وبالقيظ دوّر من كبـار الشمايـل
غزاليّـة المقـدم جماليّـة القفـا***عليكم بهـا ياراكبيـن الرحايـل
أبا زيد لوّ انّ النسا تركب النضا***جيتك على وجناّ من الجيش حايل
لكن صريخ الكور حدري وفوقها***صريخ القطا في محكمات الحبايل
أبا زيد تنساني وتنسـى جمايلـي***الله أكبـر يانـكـور الجمـايـل
نسيت يوم إن عرقات الارطا بيننا***يوم إن جعدي فوق متنيك مايـل
ويوم وصلت الرساله لابوزيد ركب ذلوله وتوجه لبيشه اول ما وصل وشاف عليا عرفها وقبل ما تعرفه ويوم تعرفت عليه استغربت من شكله متغير وقالت له

وراك يا ابوزيد غاد شايب *** شايب ومشهوهب وكنك ذيب
انا اشهد إن البعد ما يهم طيب *** ولا هو على جزل الرجال صعيب
قال أبو زيد
بلا من هجرك ومن غربة النيا *** ومن نوبتن تزمي وهذيك تهيب
اهـلـك بـالوديان وديان بيشة*** وأهلي شمال الشمس يوم تغيب
انتهى الجزء الرابع وانتظرونا في الجزء الخامس وسيكون عن بعض ما قالوه الكتاب والمؤرخون عن بني هلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البادية
المؤسسين للمنتدى
المؤسسين للمنتدى
ابن البادية


اوسمة خاصه : مؤسس الموقع
علم دولتى : ليبيا

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : عضو مؤسس

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1212
الـنــــقــــاط : 5953
تاريخ التسجيل : 19/07/2014

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime20/07/15, 01:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الخامس والأخير:وهو ما كتبوه الكتاب والباحثين والمؤرخين في كتاباتهم عن بني هلال

لقد اختلف الكتاب والمؤرخون على موطن بني هلال 0وهذه بعض الأقوال عن بني هلال0
فنهم من قال إن قبيلة بني هلال قبيلة عدنانية وهي ليست من قبائل اليمن فهي تنتمي إلى هلال ابن عامر ابن صعصعة وموطنها الأصلي قبل الإسلام وبعد ظهور الرسالة المحمدية بين الحوية والمدينة المنورة شمالا وممتدة جنوبا حتى بيشة ومن الشرق حتى الدوا دمي وكانت من اكبر القبائل العربية العدنانية ولكنها تفرقت بعد رحيل معظمها إلى شمال إفريقيا وحروبهم مع الأقوام هناك ثم حروبهم فيما بينهم ولا تكاد تجد منهم أحد معروف هناك حيث تشتتوا في الشمال الأفريقي من مصر حتى المغرب وإما من بقي منهم في جنوب الجزيرة العربية هناك قبيلة يقال لها النسيين وأل ضباب بكسر الضاد وأل حسن وأل ماضي وأل خليفة وقبيلة العوامر في الشمال الشرقي للجزيرة العربية ولا يوجد سوى المذكورين في جنوب الجزيرة بينما يوجد هناك بعض من بني هلال لا زالوا في موطنهم الأصلي هم بنو سالم شرق المدينة المنورة وقد دخلوا في حلف ما يطلق علية حاليا قبيلة حرب,راجع السيرة النبوية الجزء الثالث لأبن هشام وفود المهنئين للرسول علية السلام وكتاب سبائك الذهب في انساب العرب وغيرة من كتب التأريخ ومنهم النابغة الذبياني وأسمه زياد ابن معاوية ابن ضباب ابن يربوع ابن ذبيان ابن هلال ابن عامر ابن صعصعة ابن غطفان ابن مضر ابن عدنان ابن إسماعيل ابن إبراهيم علية السلام طبعا توجد أسماء في الوسط من الصعب ذكرها دون العودة لكتب التأريخ القديمة ومن القصص المذكورة إن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تسير خارج المدينة بقافلتها وتعرض لها نفر من بني هلال دون إن يعلموا إنها عائشة زوج الني علية السلام فلما علموا تراجعوا ولكن عائشة دعت عليهم قائلة اللهم فرق شملهم وشتت جمعهم فقال لها نفر من مرافقيها أنهم بني هلال وقد دعاء لهم رسول الله صلى الله علية وسلم فقالت لقد دعوت,, والله أعلم,,تحياتي
________________________________________
وقد ورد في صفحة جزيرة العرب للهمداني إن جبل السراة وهو أعظم جبال العرب اقبل من قعرة اليمن حتى بلغ أطراف بوادي الشام فسمته العرب حجازاً لأنه حجز بين الغور وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر فصار ما خلف ذلك الجبل في غربيه إلي أسياف البحر الغور غور تهامة وصار ما دون ذلك الجبل من شرقييه من صحارى إلي أطراف العراق والسماوة وما يليها نجداً.وصار ما احتجز به في شرقية من الجبال وانحدر إلي ناحية فيد وجبلي طي إلي المدينة راجعاً إلي ارض مذحج من تثليث وما دونها إلي ناحية فيد حجازاً فالعرب تسميه نجداً وجلساً وحجازاً ...وصارت بلاد اليمامة والبحرين وما والاها العروض وفيها نجد وغور لقربها منا لبحار وانخفاض مواضيع منها ومسا يل أوديه فيها وصار ما خلف تثليث وما قاربها إلي صنعاء وما ووالاها إلي حضرموت والشحر وعمان وما يليها اليمن وفيها التهائم والنجد...أي أن هناك نجد في اليمن. وقال الهمداني في مكان آخر0فالنجد ما انجد منها عن السراة وظهر من رؤوسها ذاهباً إلي المشرق استواء دون ما ينحدر إلي العروض0
الوصف في الفقرة الأولى وأما الفقرة الحالية فقد أوصلتنا إلي الحقيقة عن نجد وقال في مكان آخر من الصفة مدن اليمن النجدية وما شابه النجدية فذكر منها ذمار- رداع0كذلك ورد في نفس السياق في معجم قبائل العرب عن مذحج0وعنس بن مذحج كانوا يقطنون مخلاف ذمار ورداع من اليمن النجدية0
وقال الهمداني في مكان آخر من الصفة0يقال في نجد العليا النجد...وفي السفلى أرض نجد قال طرفة:من النجد في قيعان جاش مسائله0وقد قال الاكوع في هوامش الصفة عن جاش هي أرض قرب مأرب واستدل بأبيات للشاعر الجاهلي 0السليك ابن سلكه على ذلك حينما قال:

امعتقني ريب المنون ولم ارع***عصافير وادٍ بين جاش ومأرب
وأذعـر كلاـباً يـقـود كلابه ***ومـرخـه لـما التمسها بمقنب
والشاعر يتساءل هل يحين أجله قبل أن يروع عصافير وادي بين جاش ومأرب..وقبل أن يذعر صياداً يقود كلابه وقبل أن يلتمس مرخة وتشير هذه الأبيات إلي أن جاش ومأرب ومرخة في إطار واحد.0وبربط تلك الأبيات للسليك مع قول (طرفة بن البعد السكري
من النجد في قيعان جاش مسايله) يتضح إن تلك الأماكن تدخل في إطار النجد.
ويقول أبو إسحاق الهمداني من قصيده أرسلها إلي الإمام راشد بن سعيد صاحب عُمان:

متى يأتنا منكم صريخ نؤمكم***بعسكر جراراً يضيق به النجد
يتضح لنا كذلك من خلال كل ما سبق أن نجد العليا : أي النجد تطلق على المترفعات الجبلية المحاذية للوديان التي تصب في الصحراء مثل ما ورد في وصف الهمداني في صفة اليمن النجدية ورداع وذمار الخ000
وارض نجد كل ما يسير إلي الصحراء وقد عزز هذه الاعتقاد لدي إضافة إلي كل ما سبق هناك ثلاث روايات وردت من مصادر مختلفة ممن عايشوا تلك الأرض بسهولها وجبالها وصحرائها وتضاريسها فأصبحوا جزء منها0يعرفونها معرفتهم بشواهدها وأسمائها وعلاماتها0
الرواية الأولى تقول:أن نجد نجدين أولهما نجد اليمامة وثانيهما نجد العارض أو العروض ويمتد من نجران شمالاً إلي وادي مرخة جنوباً إلي مشارف وادي حضرموت شرقاً)
والرواية الثانية تقول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كل ما سال سيله إلي الرملة فهو نجد)وحتى اليوم في كثير من مناطق وادي حضرموت عندما يسأل القادم من الوديان التي تصب في الصحراء عن وجهته فيرد عليه من نجد أو إلي نجد0
الرواية الثالثة تقول: أنه يطلق مسمى نجد على الجهة المفتوحة على الصحراء(برمالها ووديانها وهضابها الصغيرة0
بني هلال
بني هلال فرع من فروع القبيلة الكبيرة(بني عامر بن صعصعة) والتي تنقسم

إلي الفروع التالية
هلال
ربيعه
نمير
سواءة
وقد خاضت قبائل بني عامر بن صعصعة صراعات وحروب في العصر الجاهلي مع قبائل عربيه أخرى تحت أسم القبيلة الأم(عامر))
تفرعت قبائل عامر إلي بطون وأفخاذ عديدة0
ومن هلال تفرعت بطون عديدة أيضا منها رياح وزغبه ونهيك وعبد مناف والاثبج ومن هذه الفروع تفرعت قبائل بني هلال وعلى هذا اجمع معظم المؤرخون لأنساب العرب.
إما تحديد الموطن الأصلي لقبيلة بني عامر فقد ذهب بعض المؤرخين إلي أن موطن قبيلة بني عامر ومنهم بني هلال في نجد الشمال واستندوا في ذلك إلي أن القبائل العدنانية تسكن شمال الجزيرة العربية
والقحطانية تسكن جنوب الجزيرة العربية وعلى هذا فقبائل عامر عدنانيه واعتبروا تلك القاعدة سبباً في الخلط بين أنساب القبائل الذي اتسمت به كتب بعض الأنساب وذلك مما جعل الأستاذ محمد عبد القادر بامطرف(رحمه الله ) في كتابه (الجامع في إعلام المهاجرين المنتسبين إلي اليمن وقبائلهم إلي القول في نسب وموطن بني هلال(بني هلال من كنده حضرموت ومنازلهم الأصلية باليمن بلدة هينين ومنطقة سدبة بكسر قشاقش وحضرموت هجرتهم الأولى جنوب الشام(يعتقد البعض أنها بئر سبع بفلسطين)
ثم نزحوا إلي مصر وليبيا وأجزاء من المغرب العربي ومن بني هلال استقر فرع بنجد) فأصاب في موطنهم وجانب الصواب في نسبهم.
ولعل ما توصلت إليه البعثات الأثرية في اليمن من نقوش ومساند يمنيه قديمة يثبت عكس كل ذلك من تلك النقوش ما ورد في النقش التالي(إن الملك الحميري ياسر ينعم كلف القائد سعد تالب الجندي بقيادة القوات المكونة من أعراب سبأ وحمير ومذحج ووحرام وباهله وزيد الله الخ..) وذلك ضد سيد دولة حضرموت ربيعه وذهل أبناء وائل وجشم قائد الفرسان وكبار واعيان حضرموت)فهزمهم سعد وأسر منهم قائدهم مثل انهار ملك حضرموت وربيعه وذهل أبناء وائل وجشم وآخرون من زعماء وقادة حضرموت0انتهى
إذاً فقبيلة ربيعه بن وائل القبيلة العدنانيةالمشهوره التي تسكن شمال الجزيرة العربية كما يؤكد المؤرخون موطنهم الأصلي حضرموت ومنه رحلة و هذا يعتبر كسراً للقاعدة المبنية سلفاً.
إما النقش الأخر فقد تحدث عن :انه في عهد الملك شمر يرعش حدث تمرد من قبل احد زعماء قبيلة سبأ ومعه قاده آخرون مثل الحارث ابن كعب وقد أغاروا على منطقة (ذي خرفان) على أطراف مأرب العاصمة فلحق بهم احد القادة وأرجعهم مكبلين إلي الملك وهذا القائد وهو(وهب لوام) وكان يقود مجموعه من القبائل التالية: حضرموت.كنده.مذحج.حدان ورضوم وباهلة وأظلم وعامر .انتهى
تلك القبائل من قبائل الإعراب في اليمن مثل كندة ومذحج وجدان زيديه وحضرموت وجميعها ترجع إلي القحطانيه,إما بأهله وأظلم وعامر فهي قبائل عدنانيه وهذا دليل أخر يؤكد إن القبائل العربية العدنانية كانت تسكن جنوب الجزيرة(اليمن)مثلها مثل القبائل القحطانيه.
1-الموطن الاصلى لبني هلال يشمل المنطقة الصحراوية الشرقية الممتدة بداية من هينن(التي لازالت إطلالها إلي اليوم) في وادي حضرموت إلي دهر إلي شبره)المدينة التاريخية وعاصمة دولة حضرموت القديمة( وانتهى بوادي مرخة وتقدر المسافة بين أول نقطه إلي آخر نقطه بحوالي 200 كيلومتر تقريباً وما يؤكد ذلك الشواهد والدلائل حسب التالي:
- ورد في ديوان الشاعر لُبيد بن ربيعه العامري)من بني حجف بن كلاب من ربيعه بن عامر ما يلي:
جاورت قبيلة غني بني أبي بكر بن كلاب فتعدى احد الغونين على ابن العروة بن جعفر فقتله ثم أن منيعاً الجعفري قتل واحداً من الكلابيين فأراد هؤلاء إن يسود القتيل الثاني بالأول,فأبى الجعفريون ذلك فشبت الحرب بين الحييين وخذل فيها بنو جعفر فنزلوا على حكم جواب بن عوف سيد بني جعفر فحكم بني الجعفريين عن مواطنهم,فهاجروا منها ولحقوا ببني الحارث بن كعب(بني الحارث بن كعب مواطنهم بنجران)
وكان زعيم الجعفريين في أيام المنفي هو عم لبيد أبو براء عامر بن مالك وقد أبى هذا الزعيم إن يقبل بمصاهرة بني الحارث بن كعب حتى أنه نادي في قومه إلا بيقين أحدا له فرس إلا ركبه ولا سلاح إلا لبسه واخذ رمحه0
ثم قال بعد إن اخذ الناس كل أمتعتهم وثقالهم (سيروا حتى تقطعوا ثنيه القهر-وهي ثنية اليمن فإذا قطعتموها فأنزلوا)ففعلوا ما أمرهم به ثم لحق بهم عند الثنية وقال لهم(هل أخذت لكم دية أو أبتكم على خسف قط: قالوا لا وقال: والله لتطيعونني أو لاتكئن على سيفي حتى يخرج من ظهري أتدرون ما أراد القوم؟ أرادوا أن يرتبطوكم فتكونوا فيهم أذناباً ويستعينوا بكم على العرب وأنهم سادة هوازن ورؤساؤهم) ونصحهم أبو براء بالعودة إلي أوطانهم ومصالحة أقربائهم فعادوا ونزلوا على حكم جواب.
يتضح لنا من هذه الحادثة بأن بني جعفر من نجران كان باتجاه ثنية القهر(تسمى اليوم الثنية)وهي معروفه إلي اليوم باسمها ورسمها وتتبع محافظة مأرب ولا تبعد أكثر من 190 كيلو متر عن المواطن التي اشرنا إليها في شبوة بالتحديد وتقع جنوب وشرق حضرموت ومما يؤكد إن بني جعفر كانوا في طريق عودتهم إلي مواطنهم الأصلية أي نجران_الثنية –شبوة واختيارهم الثنية للنزول فيها حتى يتسنى لهم التواصل والتحاور مع أبناء عمومتهم وعقد الصلح بالعودة إلي ديارهم بعد إن أصبحوا على مقربة منها وذلك ما تم فعلاً.
ولعل الدليل الأكثر دقه ما ورد في احد أبيات لبيد والتي قال إثناء إقامتهم في نجران يعاتب فيها قومه ويصف فيها الصحراء والمطر ونختار منها:


وأصبح راسياً برضام دهرِ*** وسال به الخمائل في الرمال
وحط وحوش صاحة من ذراها*** كأن وعولها رمل الجمال
على الإعراض أيمن جانبية *** وأيسر على كوري أثالِ
وأردف مزة الملحين وبلاً*** سريعاً صوبه سرب العذالي

فبات السيل يركب جانبية *** من البقار ما العمد الثفالِ
أقول وصوبة مني بعيد*** يحط الشتت من قلل الجبالِ
سقى قومي بني مجد واسقي*** نميراً والقبائل من هلالِ
دعوه مربعاً وتصيفوه***بلا وباءِ سمي ولا وبالِ
ولقد وصف لبيد وقع المطر ومسا قطه فربط بين المطر والأرض والقبيلة من منفاه في نجران وكان حنينه الواعج أشواقه إلي دياره وقومه هي الدافع وراء تتبعه لمخيلة المطر من منطقة إلي أخرى .
فبدأ بوادي دهر المعروف اليوم باسمه ورسمه ويقع إلي الشرق من مدينة شبوة التاريخية وعلى مراقبة من مواطن آل نماره وال خليفة وال نسيين وال ماضي (أفراد بني هلال)
ويصب وادي دهر في الرملة ثم الإعراض وهي القرى ثم الملحين وهي معروفه حتى يومنا ملح خروة وملح العلم ويقعان الملحين بالقرب من مدينة شبوة القديمة0
وبعد إن وصف المطر وتتبع المناطق التي أصابها عطف على ذلك :
سقى قومي بني مجد= وبني مجد هم:بنو ربيعه بن عامر بن صعصعة وهم كليب ومجد وكلاب ومكد أمهم سموا بها وهي ابنة تيم بن غالب من قريش.
ثم أكمل لبيد:
واسقي نميراً والقبائل من هلال
والبيت واضح قصد به السقاية لقومه بني ربيعه وبني نمر وبني هلال في بلادهم تلك وشدد على ذلك بقوله:
دعوه مربعاً وتصيفوه
أي أنهم دعوا تلك المواطن ربيعاً وصيفاً مما يعني أنها خالصة لهم وتأكيداً على ذلك وباء سمي ولا وبال
الوباءً: المرض وقلة الاستمراء
)الوبال:الموت أو القتال) أي إن أراضي بني ربيعه ومنهم بني نمر وبني هلال الخ أصبحت مرية ً وآمنة ً لا ينافسهم أو ينازعهم مراعيها أو ملكيتها احد
2- جاورت قبائل بني عامر (وبني هلال منهم) في مواطن ومراعيها في جنوب الجزيرة العربية قبائل عربيه أخرى تنازعت معها على النفوذ والمراعي والمناهل ودخلت في أحيان كثيرة في حروب طاحنه مع تلك القبائل ونذكر منها على سبيل المثال:

بني الحارث بن كعب(في نجران)
بني جعفر بن سعد العشيرة(في وادي جردان(
بني نهد(بين نجران وجوف اليمن(
بني صداء في وادي مرخة
كنده (في حضرموت(
مراد )في مأرب والجوف وبيحان(
ومن أهم تلك الحروب يوم فيف الريح والذي تجمعت فيه أكثر قبائل مذحج (بني الحارث بن كعب,مراد,صداء,نهد) وقبيلة خثعم ضد بني عامر وذلك في مكان يدعى(فيف الرياح) في منطقة الاجشر والاجاشر معروفه حتى اليوم تقع أسفل وادي خب في محافظة الجوف اليمنية.
وقبائل مذحج هذه سكنت جنوب الجزيرة العربية ولازالت مواطن وفروع منهم معروفه حتى يومنا مثل مراد في مأرب ونهد فرع في حضرموت وأخر في مأرب وسعد العشيرة في شبوة وكندة في شبوة وحضرموت وصداء في شبوة وبني الحارث في شبوة وهذه القبائل لازالت تتجاور مع من تبقى من قبائل بني هلال في اليمن
3- ونورد هنا استدلال على القفرة السابقة آبيات من احد قصائد عمرو بن معد يكرب الزبيدي(فارس مذحج وسيدها ) حيث يقول:


لعمرك لو تجرد من مراد***عرانين على دهم وجرد
ومن عنسي مغامرة طحون***مدربة ومن عله بن جلد
ومن جنباً مجنية ضروب***لعام القدح بالأبطال تردى
وتجمع مذحج فيرئسون ***لإبرات المناهل من معد
وهو هنا يتمنى إن جمع قبائل مذحج ضد قبائل معد(وبني هلال من معد) في ذلك الصراع المرير على مناهل الماء ومواطن العشب والتي تشهد أيامها بتلك الوقائع وقد ذكر قبائل لازالت معروفه حتى اليوم مثل:مراد وعله وسعد وجنب وعنس.
4- ورد في معجم قبائل العرب(عمر رضا كحاله)أثناء ذكره لبني نمير من نبي عامر ومواطنهم أولاد اسمان لموضعان هما: ملهم ومران
وقال في الحواشي (بان السكوني قال عتهما:هما لبني نمير علة بعد ليلة من مرة ومرة معروفه اليوم باسمها ورسمها غرب مدينة عتق موطن أل خليفة(بني هلال) باتجاه الصحراء وفي نفس اتجاه وادي جرادن الشهير والذي لازالت بقايا بني نمير تعيش فيه إلي يومنا وهم يدعون بال نماره أو النميري.
---------------------------------------------------------------

وهنا نختتم هذه الحلقات عن بني هلال
---------------------------------------------------------------


المراجع هي:

1- الروايات الشعبة التي كانت تروى لنا من كبار السن بمنطقتنا

2 - سيرة بنى هلال الشامية الأصلية، وهى تشتمل على ستة وأربعين جزءا. ملتزم الطبع عبد الحميد احمد حنفي/القاهرة ط 1 / 1948

3 - سيرة بنى هلال, مكتبة كرم ومطبعتها بدمشق "دون تاريخ ".

4 - تغريبة بنى هلال ورحيلهم إلى بلاد الغرب وحروبهم مع الزناتى خليفة... تحتوى على أثنى عشر جزءا: مكتبة ومطبعة محمد على صبيح وأولاده / القاهرة "بدون تاريخ.

5 - تغريبة بنى هلال ورحيلهم إلى بلاد الغرب وحروبهم مع الزناتى خليفة... المكتبة الشعبية / بيروت (د. ت .

6 - تغريبة بنى هلال ورحيلهم إلى بلاد الغرب, وهى ستة وعشرون جزءا مطبوعة مكتبة محمد المهاينى، دمشق 0
7- الشبكة العنكبوتية(منتديات) ودراسات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموع الحب
المؤسسين للمنتدى
المؤسسين للمنتدى



اوسمة خاصه : وسام القلم المميز
علم دولتى : الاردن

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : شخصية هامة

الجنس : انثى
المساهمات المساهمات : 196
الـنــــقــــاط : 3990
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime20/07/15, 02:35 pm

صحيت على النقل روعه روعه
قصه شيقه وكامله قرأتها كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البادية
المؤسسين للمنتدى
المؤسسين للمنتدى
ابن البادية


اوسمة خاصه : مؤسس الموقع
علم دولتى : ليبيا

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : عضو مؤسس

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1212
الـنــــقــــاط : 5953
تاريخ التسجيل : 19/07/2014

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime20/07/15, 04:33 pm

شكرا لتواجدك بمتصفحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الصحراء
عضو متألق
عضو متألق
امير الصحراء


اوسمة خاصه : وسام النوايا الحسنة
علم دولتى : مصر

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 96
الـنــــقــــاط : 3578
تاريخ التسجيل : 19/07/2015

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime21/07/15, 01:28 pm

دمت متميزا و دام عطاؤك
  طرح جميل وعطاء بلا حدود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
عضو ماسى
عضو ماسى
admin


اوسمة خاصه : وسام اوفياء المنتدى
علم دولتى : ليبيا

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : الدعم الفنى

الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 316
الـنــــقــــاط : 4330
تاريخ التسجيل : 19/07/2014
المـوقــــــع : منتديات جروح البادية


قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime15/05/17, 11:00 pm

اول مره اقراها كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almjal2007.yoo7.com
احساس انثى 2
عضو متألق
عضو متألق
احساس انثى 2


علم دولتى : مصر

اللقب الاظافى اللقب الاظافى : أمراءة أستثنائيه

الجنس : انثى
المساهمات المساهمات : 87
الـنــــقــــاط : 3591
تاريخ التسجيل : 03/06/2015

قصة بني هلال كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بني هلال كاملة    قصة بني هلال كاملة  Icon_minitime16/05/17, 10:28 pm

روعه روعه
تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة بني هلال كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة بن هلال كتاب الكترونى
» قصص الانبياء والرسل كاملة
» قصص الف ليله وليله كاملة
» كل اكواد النسخه الثانية كاملة
» حقيبة تصميم كاملة 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جروح البادية 2022 :: ๑۩۞۩๑{ منتديات هوى الدمشقية العامة }๑۩۞۩๑ :: ۩ - هوى .. االتربية و التعليم و اللغات ..-
انتقل الى: